الأحد، 10 أبريل 2011

نظرات

نظرات بالسوق تحاول تغازلني ، نظرات تتمقل فيني من حريم ، نظرات ميتة قهر و حقد مم تحت النقابات و العبي السود و من بين تضاريس الشحم تسميني فصعة، نظرات تشتهيني من رياييل ، بعضهم بحسرة لانهم يدرون ما يطولوني ولا يطولون وحدة بمستواي ، بعضهم يبوقونها من ورا حريمهم الي يدورون ملابس معروضة عالمانيكانات وورا الفاترينات ، منها قليلة ادب و ماخذة راحتها منخشة ورا النظارات الشمسية ، بعضهم محاولات تسأل اذا في مجال ؟ ، نظرات الرياييل لمن اطوفهم و يكسرون رقابهم عشان يشيكون على مكوتي تدلدغني ، النظرات الي آكل الجو فيها لمن ادش مكان جديد ، لمن اشوف الاعجاب الي بعيون الشباب و البنات ، لمن اشوف الرياييل ينسون ان في غيري بنات بالمجمع ، لمن اشوف البنات ينسون الشباب و المانيكانات الي يعرضون لهم اغلى و ارقى الثياب ، يشوفون جسمي الي يشبه المانيكانات بقصته بس يفرق عنه بالحيوية و الحياة ، كاني امشي بغرور الملكات و يكفيني من اغراء عطري الي يصك بالراس و طقطقة كعبي من حاشية.

نظرات الينانوا تخوفني ، و انا داشة حوش بيتنا الفاضي بليالي الظلمة احسها متعلقة على ظهري، و انا اطالع فلم رعب وقت متأخر يوم من ايام العطلة ، و اكثرها و انا نايمة بغرفتي  عقب كابوس او ياثوم ، تتعب نفسيتي و اظلني خايفة منها اسابيع و ساعات سنين اتذكرها ، و انا بالفراش بروحي ماكو احد يمي يحضني و يطمني ، ولا اقدر اروح حق امي و ابوي انام بينهم نفس ما كنت اسوي و انا ياهل ، اظل تحت النظرات الي تحوطني و مو ناويتلي اي خير ، ساعات ادق على حبيبي اشكي له و ابجي اول ما اسمع صوته بس ما يعطيني ويه.

نظراته لمن تزوغ و انا معاه تجويني ، تستحقرني ، تولع الغيرة بقلبي ، نظرات البنات حقه و انا معاه تولع فيني الغيرة اكثر ، ساعات استحقرهم مثل الحشرات و احضن ايده و اكمل طريجي بفخر و ثقة ، نظرات تنتقدنا - و احنا نمشي بمكان عام مثل طيور الحب - بوقاحة و حقد الشياب و العيايز الي قضوا عمرهم بكآبة ، نظرات ما انساها اخر يوم قبل ما يتوفى بحادث السيكل ، كنت اطالع البحر حزت مغرب من صوب الاكواريوم ..

لمن الاشارة تصكر و تيمع السيارات ، الزبالين - الي محد منهم يخم صج - و عيال البدون - الي يبيعون عطور تقليد و ليتات ملونة - يبدون يوزعون نظرات طرارة على الناس الي بالسيايير ، و نظرات العمال الي بالباصات مالها قيمة ولا احد ينتبه لها ، نظرات غامضة محد يعرفها من ورا الجامات المغيمة، اما حق الشباب الاشارات مثل فيس بوك محلي ، عمره من عمر الاشارة الحمرا : 

واحد حاط جل مكول نظارة شمسية و راكب clk : كيوت
شماغ احمر و راكب حوت ، قفل بدوي منسم الدريشة قاعد يدخن ، منفس و حاط شعار ائتلافية الحقوق : Not my type
محجبات قاعدين يتمييعون بلانسر و مطولين عالاغاني ، قاعدين يلفتون الانتباه و ياكلون الجو، مكياج cheap ، اهمه cheap ، و bitches
محجبة كول ، حجاب شانيل بو تفحة ، مكياج ستايل ، طوارق ابيض ، mostly موظفة بنك ، كيوت بس اكبر مني ، بعدين لاهية بالتلفون
اسمر قفل و قرعة ، معضل كتوفه عراض ، نظراته ثقيلة و هيبة ، منزل دريشة الافلانش ، من الحين حبيته : اذا لحقني بالنظرات راح احسسه ان في مجال ، بس راح اعنيه - خنت حيلي ما يستاهل - شوية عشان يحس بقيمتي ، و آخذ رقمه
كل هذا نتفاهم عليه بالنظرات الوحدة منهم اجزاء من الثانية و كلهم على بعض ما يطوفون شوية ثواني : اسوي روحي اتكلم بالتلفون او اعدل مكياجي بالمنظرة و اتلفت بدون ما احرك رقبتي يمين و يسار و طلة عالمنظرة الخلفية. هالنظرات ما يفهمها الغريب : المصري او الهندي الي راكبين كورولا ، ابو عيال بو غترة مو منشية و كرشة ، المطوع الي يدور قنوات اخبار و قرآن عال am ، اذا كنا على اشارة او بمجمع او مطعم كل هالبصبصة نبوقها من وراهم ، و يمكن الترقيمة تصير و الوحدة منا مع امها و ابوها ولا يحسون بشي.

الشباب بروح و البنات بروح موزعين على جروبات صغيرة و يسوون روحهم مندمجين بالسوالف ، بالصج قاعدين يلعبون نفس لعبة النظرات هذي :الشلل الي قاعدين بستاربكسات الي تارسة الديرة ، بالجامعة ب ٤خ ولا سكوير الادارية او حديقة الاداب ، الي يتمشون بين محلات الافنيوز و ٣٦٠ ، الي يتمشون بالخيران ايام الويك اند ، او بأي مطعم من المطاعم الي عالبحر.

بالشعر طول عمره موضوع كلام العيون مهم ، بس لمن من ايام قيس و عنتر ، لي المتنبي و ابن زيدون و الاخطلين ، عقبهم شوقي و ابو ماضي ولي اليوم في ناس يشبهون النظرات بالاسهم و الرموش بالرماح ، لمن صارت مثل علج بايت اكثر من ١٤٠٠ سنة بحلوجهم ، فلمن اسمع هالوصف باغنية من الاغاني ما اقدر اقول الا : " ويع ! ". بس اليوم لمن اشوف الشباب الي ما لحقوا على المغازل قبل الفيس بوك و البلوتوث و النقال الي بكل ايد و مخبة و جنطة ، اتذكر شاعرية حب العيون ، و لو احاول افهم اياه ما يفهمون . 

مو نفس باجي الدير ، عندنا واحد انعجب بوحدة ما يقدر يكلمها جدام الناس ، ياخذ معاه الاعجاب الي يمكن يكبر لي حب ييبله الارق ، عشان نكلم بعض بمكان ممنوع فيه الكلام طورنا لغة النظرات ، غنينا عنها ، اكثر اغنية حبيتها و حسيتها " اربع سنين " مالت نوال. خلوني اخذ راحتي وانا اسولف عن الاغنية ، لانها تتكلم عن وقت راح بدون رجعة ، عن عالم غريب خل سوالفنا تصير حق الي ما لحق عليه معلومات ، والي عاشه ذكريات ..

اربع سنين : ١- احلى شي بالاغنية انها تقول نتطالع بالعيون مو انتناظر ، مو لازم الحجي يكون متصنع عشان يكون حلو -٢- عقب ما قالت هذا حال من المحال ، قالت " لا لا تستغربون " ، و انا قولكم عن ولد يرانا الي حبني ٧ سنين " بس بالعيون " ، لا تستغربون -٣- قالت ان حتى المكان الي جمعهم تعب من صمتهم ، وهذا معناه شغلتين : أ- ان العشاق لازم يتكلمون مو " بس " يتطالعون. ب- ان الي حبوا بعض بس بالعيون ، مو قصدهم يتصنعون الشاعرية ، بس لأن الكلام ممنوع و انكار الحب مستحيل ، يعني حب العيون مو ترف ، كان حاجة المغصوب ، ما تصنعوا الشاعرية .. و من هني يت الشاعرية !

هناك تعليقان (2):

شايب مزيـون يقول...

انت / انتي , مو صاحية
الآن بديتي الخطوة الاولى من الاكواريوم بتأني وصححح
واكثر دقة
تـخيل معاي
كم قصة راح تكتب؟
كم شخصية راح تتقمص؟
كم شخصية على يال الخليج تصادفك؟
كم بوست يبيلك حتى اتخلص؟
انته ماراح اتخلص
لانك ركبت التيوب ومجدافك ايدينك .
انته بديت بسيط وشفاف
وكل ماتقوله يوصل صح وسريع
والناس تحبه .
لا تعتقد لا احد يقرأ لك
هناك اعداد هائلة قرأت ماتكتب
ولكن لا يجرون على التعليق
مازالت ( دقمة ) الحياء مرعوصة عندهم

*
*
انا ماكنت ناوي اعلق اليوم
او هذه اللحظة لاني والله
مجهد ومريض
ودخلت وقرأت ماكتبت
وبغيت اعلق كلمتين فقططط
( راجع لك يالمجنون )
لكن جنونك لاااا يقبل التأجيل
ومرغم اخاك لااا بطل
فعلقت دون ترتيب
انت بعثرت التعليق
ونثرت باحرفنا هامشية
ترتب ابجدية مراحل انتقال كتاباتك
لتكون لها عنوان ,
وبداية انطلاقة

*
*
لا اخفي بأني قلت بنفسي
بعد قراءت بوستك الماضي
بأنك إما تهت وضيعت ورجعت مع الناس
أو ان سرعتك بالجت ومرورك من الاكواريوم الى برج التحرير
بظرف بوست لا تتجاوز كتابته 10 دقائق
ماهي إلا انطلاقة وبداية

*
*
بداية لأنطلاقة
بداية لأن تستغني عن الجت بوت
القادر على توصيلك حدود الكويت
بظرف ساعة
وكتابة لا تتجاوز بوستين
تستغني عنه
لتركب طيارة
ولديك معلومات ومشاهد
عن كل الاوطان
وكل يومين انت في ديرة
وتكتب عنها بوست
كنت افكر بأنك كاتب عالمي
ومجنون

*
*
لم اشك بأنك كذلك
لاني قرأت ابعاد فكرت
وثرى معلوماتك
وتتبعك لكتاب
وفلاسفة
وعلماء
لذلك ان كنت اوقفت طموحك الى العالمية
فتقبل اسفي
فأنا يعجبني ماتكتب
وما تتقمص
بكل مافيها من تفاصيل
قد تؤلـم وقد تقزز
ولكنها حقيقة
وشمس
لا تـحجب , ونتعامل معها
كل يوم
لِـمَ ( دقمة )الحشمة
عندنا شاملة؟
لِـمَ هي ممنوعة دون تشريع ؟
ومن معترف بـالمنع في خلوتنا سوى نحن ؟

*
*

لا استبعد لو خرجت
خارج حدود النظام
واستغنيت عن الطايرات والبارجات
والبواخر

لا استبعد بأن تركب مكوك فضاء
وتـخرج الى نطاق الفضاء الكوني
والاجرام وتكتب فيها وعنها وتتخيلها
أليس انت من وصف لنا تصور ( سرعة الضوء لحد الاختفاء لو كان هناك من اسرع منه ؟) أليس انت من صور لنا اصغر ساكن بطيء لو قلل سرعته لتوقف ؟ )
لا اشك بمعلوماتك وعقليتك
وانا متأكد بقدراتك

*
*
تعليقي السابق كنت اطلب التأني
حتى لا السرعة بالجت تروّح عنك الكثيييير
من القصص التي تتوازى معك على اليال
والعمارات وشققها والمناطق السكنية
المقابلة لكل نقطة انت فيها على الجت بوت .
اردت لك التيوب المتواضع بدل الجت وتجدف بيديك
سترى عن قرب قصص
وتدقق لتقول حكايات
وتتعب وانت تتشعب
وتُكثر من البوستات
ولا يمل لك موضوع
كوني شريك ;)

*
*
اردت ان تبقى مـحلي
وليس عالمي
فكويتنا بحاجة ان نفتش عنها
ولا ننساها
فالبداية هي للعالمية
ماخلصنا منها يت <....بعد بالانجليزية

*
*
اؤيد ما كتبت
واعجبني جدا اسلوب كتابتك
لانك تقمصت حالها
وتربعت في فكرها
ونطقت لسان حالها .
بوست لشخصية فتاة
لعبت دور ومثلت على نفسها
والآخرين .
وشافت ادوار لشخصيات
لعمال ولبنات من جنسها
ورجال وشخصيات متحركة
واخرى منيكان جامدة
ووافدين واعمار مـختلفة
كله اختزل ببوست
يتكلم عن فتاة عند إشارة قرب الاكواريوم , يمكن الراس , يمكن اشارة روك او المارينا او القهوة الشعبية كانت هي
المسرح وهي الجمهور
وكذلك نـحن , وانت

*
*
وايضاً ليس لدي شك بأنك كنت مسرع
رغم ابداعك هنا وتخطيت حدود الوصف
وقدرات غيرك من المدونين
ولكن برأيي الشخصي مازلت مسرعاً
ولو احد غيرك لما قلت له هالكلام , بل لقلت له كنت بطيئاً
لأني لا اشك بعمق تفكيرك اللامحدود
لذلك انت مسرع وسرعتك عالية
ولو ابطيت قليلاً وجدفت بيد واحده
سنصل الى حد اللاتصديق معك
وانت حالة لها يرثى
ان كنت ذكر او انثى
وانا اغبطك حقيقة
على اسلوبك ودقة تفاصيلك

*
*
استمتعت بالقراءة والكتابة
وانت اول من اتابع
وسأبقى ارتقب حروفك
واتمنى ان تشكلها وتفصل لها همزات
وكسرات
وغمزات يفهمها من سايرك الخطوة
^
^
^
شايب مزيون

بين الباسووورد واليوسر نيم
بالتدوين

غير معرف يقول...

اول شيء.. الشايب المنسمّ ذا ترى يبالغ حيل. سوري ادري مو شغلي ولا هو ذوق اصلاً اجي واتكلم عن رايه فيك.
ثاني شيء.. انت كويّس جداً.. اقصد الفكرة والواقعية جازت لي حيل.. اما عاد اسلوبك والنقد البلاغي الخنفشاري حق الناس الفاضية.. ما اعرف له.
انا كنت ابحث عن كلمة بسيطة ووصلت الى مدونتك هذي.
كنت ابحث عن "مكوتي".. قلت يمكن تطلع حاجة من هون ولا من هون في قوقل.. قصة ولا صورة > يالبى ايام قروب فضيحة والله :(

طبعاً استانست اول مافتحت المدونة .. وقلت كويّس مو محجوبة اكيد مادروا عنها الحقراء ذولا حقين الحجب.
عموماً صدقني صدقني انت تملك كاريزما > يمديك ؟!
ههههههه
بشيّك على البوستات الثانية. ياخوفي تطلع طق فش بس :(