الاثنين، 28 مارس 2011

منو الي يكتب هالمدونة ؟

و انت داش النت فاضي و تبي تدور شي غريب دشيت مدونة غريبة ، فاضية ، محد يعرفها و لا احد يدلها ولا احد يعلق فيها ، تحس بغموض و غرابة و انت تقرى سطورها و مقالاتها بدون سبب ، يعني معقولة هالمقالات الغريبة يكون لها سبب ؟! مو بس الرسايل مالهم علاقة ببعض ، حتى سطور الرسالة الوحدة كل سطر يتكلم عن موضوع مختلف ، تفكر بينك و بين نفسك : من الي يكتب هالرسايل الغريبة ؟ مجموعة ناس ؟ ولا شخص واحد كل شوي يتقمص شخصية ؟

 احنا الي نكتب هالرسايل بالبداية كنا مجموعة ليبراليين ودنا نعبر عن روحنا ، مقموعين ماكو مكان نقدر نقول فيه راينا ، وصلنا حق هالقناعة عقب سنين من مراكض ورا اجتماعات الوسط الديمقراطي و المستقلة ، و نضبط مستجدين و نوزع بيانات و نسحب على امتحانات و نسقط بمواد ، عشان نكتشف انا احنا صيدات و هالقوائم بس حق ترزز و مغازل ، لا مبادئ و لا هم يحزنون. بدينا نكتب و ننشر بينا و بين بعض - عقب ما انشقينا عن قوائمنا طبعاً - مبادئنا الالتزام بالاعلان العالمي لحقوق الانسان بدون اي تحفظ و بس ! بدت المجموعة تكبر بدون ما نحس و لان كل تواصلنا بالنت و باسامي مجهولة و عن الامور الواقعية بدون تصفصف حجي و بالتدريج ، لقينا روحنا نكتب بالكويتي و محد فينا قام يلتزم بالفصحى. و مع الوقت قمنا نجذب الناس الي ما تقدر تفضفض مشاكلها و همومها بين المجتمع " السنع " و الناس " الاوادم " ، و شوي شوي صرنا كوكتيل : ليبراليين ما يصلحون حق انتخابات - افكارهم ليبرالية بس لحيهم كشة و ملابسهم مهتملة ، ما يعرفون ينسفون الاغتر ولا يصفصفون حجي ولا يقنعون الناس بأفكارهم ، ليبراليين مدفونين بين الكتب ، ما عندهم لست و قوائم ناخبين - ، بويات و جنوس ماكو احد يتقبل حتى يقعد معاهم " in public " عيل شرايك بان ينشرون رايهم او يعبرون عن روحهم  ، شلة ملاحدة حاطين دوبهم و دوب الاسلام ، مدمنين ، طلبة توهم راجعين من برة عقب سنين من الغربة ، تحوشهم صدمة ثقافية و المجتمع ما يتقبل افكارهم الغربية. بدت بفضفضة و وصلت لي ادمان ، قمنا ما نصدق على الله متى انخلص دواماتنا و التزاماتنا عشان ندفن روحنا بلاب توباتنا و نكتب حق بعض ، عن كل شي : همومنا , افكارنا السياسية الي تودينا ورا الشمس لو تكلمنا فيها جدام الغرب ، نسولف عن شلون نونس روحنا و نقزر الوقت بالكويت ، الاماكن الي نقدر نحصل منها خمر و حشيش , مشاكلنا العائلية الي الواحد يستحي يناقشها مع اقرب ربعه ، مشاكلنا العاطفية و حتى تجاربنا الجنسية. عقب كم سنة شفنا اسلوبنا تطور ، و لاحظنا ان " العالم الخارجي عنده فضول و يحب يقرا و يعرف عنا ، فسوينا هالمدونة الي كل شوي توصلها رسالة من واحد منا و ننشرها ، و قررنا نسويها بشكل تحسس الي يقرا جنه شخص واحد اهو الي يكتبها عشان نوخر العيون و الشكوك عن مجموعتنا.

اشرايكم بتأليفي ! انا مؤلف المدونة ، و حلمي اصير كاتب ، من ايام الثانوية كان عندي هواية غريبة : احب اقعد على المكتب ساعات و ساعات بهدوء ، اخلي مخي مثل طراد بعرض البحر مو مقطوطله سن ، يسرح بدون هدف ولا اتجاه ، امسك القلم و اكتب عن اي شي ايي بمخي. عقب قررت استفيد من هوايتي و اطورها ، حاولت اراسل الجرايد عشان ينشرون كتاباتي ، بس محد رضى ينشرلي شي ، عشان اسباب منطقية و مقنعة : 1- لغتي العربية ضعيفة. 2- ما افهم بالسياسة ولا احبها. و صاجين العالم ما اغلطوا بشي ، الغلط مني : افتح كل الجرايد من اولها لي اخرها دورلي مقالة وحدة بس تتكلم عن شي غير السياسة او مقالة وحدة بغير اللغة العربية ، يعني انا كنت مثل لاعب كرة قدم رايح يبي يحترف بنادي سلة !. شسوي .. شسوي ؟ قررت اكتب روايات , بداية ولا اروع ، الافكار تتحذف بمخي , اختارلي فكرة و ابلش فيها ، احط المخطط و الفكرة العامة و ابلش اكتب الشخصيات , اكتب صفحة صفحتين و اوقف ، البطلة مابي اخليها شقرا ، لازم تكون عيونها و شعرها سود ، و ارجع اعدل و اكتب صفحتين و اوقف ، البطل مابي يجذب عليها من اول شي لازم يصيرله ظرف عشان يضطر يجذب و لازم اعيد من الاول ، عقب ما اعيد من الاول امل من فكرة الرواية بكبرها و ابلش برواية يديدة ، ظليت مدة طويلة على هالحال لين اكتشفت ان الروايات ما تصلحلي لاني ملول و ما عندي صبر ، افكاري تيني مثل الشهاب الي بالسما ، لحظة وحدة اذا ما مسكتها تختفي و تحترق. عقب فتحتلي مدونة و قمت اكتب فيها عن اي شي و كل شي ، ارقم وحدة ادش اكتب القصة ، اروح مطعم انزل تقييم حق المطعم ، فريقي يخسر اكتب شلون ان الخسارة بسبب الحظ و الحكم. بعد فترة مليت من المدونة و من اسلوبي بالكتابة , مدونتي ما كان فيها شي مميز ، باجي المدونات ما خلت موضوع ما تكلمت فيه و فوق هذا وايد من المدونات يكتبون بالكويتي. و انا قاعد ادور اسلوب خاص فيني ، صوت يخليني مميز عن باجي الكتاب و المدونين , قررت ما اكتب الا عن الاشياء الغريبة , الاشياء الي محد عنده الجرأة ان يتكلم فيها. و فوق هذا قررت ان ما اكتب لا مقالة ولا حتى سطر اذا ما كان مميز ، كل موضوع لازم يكون محد متكلم عنه من قبل ، كل تعبير و تصوير خاص فيني و مو مستعيره من احد. الغرابة صارت عندي ادمان ، اتمشى بالشوارع و اركب الباصات ادور اشياء غريبة , افتر على الدوانين عشان اسمعلي سالفة ولا سالفتين غريبين ، اقضي ساعات على المكتب ادور افكار غريبة بكتب روائيين و فلاسفة محد يعرفهم ، او اسبح بين المواقع و المدونات الغريبة الي على النت.

فجأة و بدون ما احس بروحي لقيت روحي داش جو مميز ، بس كان يخوف من كثر ما كان غريب و مميز ، قمت احب اكتب قصص عن ناس يكتبون قصص عن ناس يكتبون قصص ، بس ، بس هذي لعبه خطرة ، اخاف انحبس فيها لي مالا نهاية ! نفس الصورة الي تنعكس بين منظرتين و تصير صورة داخل صورة داخل صورة .. لي يوم القيامة ! اخاف يصير فيني نفس هذا الي – قبل فترة – كتبت قصته :

كان طبيعي ، بس كان عنده درجة خفيفة من التوحد مو مبينة ولا لها اثر على حياته ، دش الجامعة كلية الاداب ادب انجليزي ، و بدت معاه هواية قراية الروايات ، بلش يندمج ، شوي شوي اهله ما قاموا يشوفونه ، اربع و عشرين ساعة قافل على روحه الباب و مجابل هالروايات ، اول شي زادت درجاته و قام ييب A's بس مع الوقت قام يهمل المنهج و يهمل الدوام و يضيع كل وقته على الروايات ، من شكسبير و تشارلز ديكنز و فكتور هيجو ، لي تولستوي و دوستفسكي و لورمانتوف ، و دخل على نجيب محفوظ و طه حسين ، كل كاتب كان يدش عليه و ما يهده الى ماكل كتبه اكال. بعد ما انفصل من الجامعة و علاقته اختربت مع اهله ، سجل بالديوان و سكن بشقة بالسالمية ، و ظلت حالته من سئ لي اسوأ ، اتطوف ايام ، ساعات اسابيع بدون مايتسبح ، شهور بدون ما يحلق لحيته ، الكلنكس الي مخرط و كات فيه يظل مقطوط اسابيع و شهور بمكانه ، الثلاجة و الصالة انترسوا اكل معفن و بقايا جياس وجبات فاست فود ، الملابس الوصخة سلاسل جبال من غرفة النوم لي الصالة ، بين كل هذا تشوف محذف هني و هناك كتب فيرجينا وولف و سارتر ، تولكنز و لويس كارول ، لورنس ستيرن و تريسترام شاندي. بعد ما بدا يكتب صارت السالفة مأساة ، بدون اي مبالغة مأساة ، انفصل من الحكومة و سجل دعم العمالة على شركة ، ظل عايش على ٢٥٠ دك ، طلع من شقته و باع سيارته عقب ما قام يشرب الخمر جنه ماي. بشقة ما فيها غير غرفة وحدة و دوشق واحد و كمبل و مخدة ، طاولة و كرسي جنهم ملوت مدرسة ، و عواميد و جبال من كتب حق ناس طقة اورهان باموك و جابرييل جارسيا ماركيز و ماريو فارجاس لوسا  و البرت كاموس ، و جبال و عواميد ثانية من دفاتر و كشاكيل ترسهم روايات و اشعار ، و مقالات نقدية و سياسية و غيره ، ملاحظات و مخططات كتب و روايات ،عاش اخر ايامه بعمارة سكن عزابية بحولي، و انعمى ، و اهله تبروا منه ، و انعزل عن العالم ، ما قام يزوره الا كم واحد معقد يحبون الروايات و يمرون عشان يشوفون شي كتبه ، بالضبط نفس فهد العسكر ! و هم نفس فهد العسكر محد درا عنه عقب ما مات بشقته الا بعد كم يوم ، و نفس فهد العسكر اثنينه بس صلوا عليه و ادفنوه - اكبر شرف بحياتي اني كنت واحد منهم - ، و هم نفس فهد العسكر اهله احرقوا كل شي كتبه عقب ما مات. ما ظل شي من انتاجه الا ورقة وحدة عندي بداها ب :و انت داش النت فاضي و تبي تدور شي غريب دشيت مدونة غريبة ، فاضية ، محد يعرفها و لا احد يدلها ولا احد يعلق فيها ، تحس بغموض و غرابة و انت تقرى سطورها و مقالاتها بدون سبب ، يعني معقولة هالمقالات الغريبة يكون لها سبب ؟! مو بس الرسايل مالهم علاقة ببعض ، حتى سطور الرسالة الوحدة كل سطر يتكلم عن موضوع مختلف ، تفكر بينك و بين نفسك : من الي يكتب هالرسايل الغريبة ؟ مجموعة ناس ؟ ولا شخص واحد كل شوي يتقمص شخصية ؟

هناك 3 تعليقات:

كريم دوف يقول...

في أحد يخرط بكلينيكس؟

شايب مزيـون يقول...

ابي ارجع لكتاباتك المميزة والفريدة وانت خلاق مبدع , ولي تعليقات كثيرة عليها وايضا سوف اشاركك ببلاغة شف في مدونتك واكون معلق على الحروف لا على الكلمات , لكن لدي اقتراح واتمنى يتم العمل به من اليوم ان عجبك ذلك ووافقتني الراي , اتمنى التعليقات تكون تحت الموضوع اللي تكتبها بطريقة افضل من تلك , لاني عانيت واعتقد الكثيرين غيري عانوا حتى تفتح لهم صفحة التعليق ليعلقوا اويروا تعليقاتهم ويأخذوا ويعطوا معك , وكما انت ملول هناك من القراء ايضا ملول ولا يحب الانتظار او التعقيد او يكتب تعليق طويل ويتفاعل معك ويتعب عليه وبعدها يذهب مجهودة بلاش وبضغطت زر , لذا نتمنى ايجاد حل لطريقة نشر التعليقات وكما هو معمول به لدي الاخوة المدونين بطريقة مبسطة وسهلة وسريعة , وفعلا كل اللي تقوله ينم عن جنون , والجنون فنون , وانت فنااااااااااااااان .

غير معرف يقول...

لا لا تسمع كلام الشايب الكويّس ذا.
برايفت شايب.. ما اعرفك لذلك لاتقول وش فيه علي ؟ انا راي ثاني وصدف انه يعارض رايك في كل مرة. انا وانت في نفس القارب فديتك.. خلنا بس نتواجد هنا ونقول له راينا.. بعدين لاترفّع واجد ياخوي.. ادري به ممتاز ابن الايه ويسحر بس انت لاتجي كلك من اقصاك .. اولاً لانه شيء مبتذل انك تقول واو كم انت رائع وتحتها 16 سطر .. افهمك انه ودّك الاعجاب والرضا والامتنان اللي تحس فيهم يوصل الكاتب ويحس فيه ويرضى فيه.. ادري انك ماراح تفهم ولا راح تطيعني.. يلا مو مشكلة.
نجي لتعليقي على البوست .. > بدري !؟ قل قسم ؟!
بشكل عام هذي الافضل على الاطلاق ياكبتن
تحرفنت ياكلب وسحبّت فيني تسحّب على وجهي وعلى يمين وعلى يسار لين وصلت اخر فقرة وقتها..
فيه مسرح كامل قام يصفق بحرارة لك.. تدريجياً وقفوا .. وتدريجياً انتظم تصفيقهم وطوال دقيقه يمكن وفيه فوقهم هالة من الاعجاب والتقدير لك.
استمر ياكلب.. او اقولك.. اكتب كثير لاني ادري انك بتوقف :(